Membres

vendredi 25 février 2011


ايمان نيوز .الجزائر

بسبب رغبة الشعب في إسقاط النظام
ليبيا تشهد عدة اضطرابات

شهدت الجماهيرية الليبية خلال الأيام القليلة الماضية حالة من الانتفاضات الشعبية المناهضة لنظام حكم القائد معمر القدافي ، والتي أدت إلى خسائر بشرية هائلة حسبما أكدته وسائل الإعلام العربية و الدولية .


وأكدت نفس المصادر إلى أن النظام الحاكم قد شن حملة أمنية شرسة  ضد المتظاهرين، حيث وصل الأمر إلى ارتكاب مجازر شنيعة في عدة مدن ليبية كبنغازي  ، أين سقط ألاف القتلى و الجرحى برصاص قوات الأمن الذي استعمل المروحيات لقمع المتظاهرين بالإضافة إلى القصف العشوائي الذي  استهدف الأطفال والرجال و النساء .


وفي نفس السياق ، أدان المجتمع الدولي استخدام القوة و دعا إلى محاسبة المؤولين عن هذه المجازر كما دعا الرئيس الأمريكي بارك اوباما إلى إنهاء فوري للعنف في ليبيا وإلا سيتدخل عسكريا لإنهائه.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه المظاهرات بدأت يوم السابع عشر من فبراير في مدينة بنغازي الواقعة شرق البلاد، للمطالبة بإسقاط الزعيم معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ اثنين و أربعين عاما.





 ايمان نيوز. الجزائر
بسبب عدم تلبية مطالبهم                  
الطلبة الجامعيون يواصلون الإضراب

قرر طلبة الجامعات و المدارس الوطنية العليا أمس الأربعاء 23-02-2011 مواصلة إضرابهم عن الدراسة أمام وزارة التعليم العالي ،للمطالبة بعدم التقليل من شهاداتهم  حسبما أكدته الصحف الجزائرية.


وأكدت نفس المصادر آن الطلبة المضربين الذين يزاولون دراستهم وفقا للنظام القديم يطالبون بإلغاء المرسوم الوزاري 10-135 المؤرخ في ديسمبر 2010 الذي يصنف شهادة مهندس دولة التي يتم الحصول عليها بعد خمس سنوات من الدراسة في نفس مستوى شهادة ماستر من الدرجة الأولى التي يتم الحصول عليها بعد أربع سنوات من الدراسة وفق نظام أل أم دي  .


وفي نفس السياق، وعد وزير التعليم العالي باتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيقها كالإبقاء على تكوينات الماجستير لفائدة خريجي النظام الكلاسيكي إلى غاية تخرج أخر دفعة  ، لكن رغم هذه الوعود ، أكد طلبة عدة جامعات تمسكهم بالإضراب عن الدراسة  لأنهم يريدون الالتزام بهذه الوعود .


وتجدر الإشارة  إلى آن هذه الاحتجاجات الطلابية بدأت منذ أسبوعين  مطالبة بتغيير التعديلات الوزارية الأخيرة.


2 commentaires: